للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

ديون 54 دولة تضم نصف أفقر سكان العالم تنذر بأزمة إنمائية

تركت الأزمات العالمية المتتالية 54 دولة – تضم أكثر من نصف أفقر سكان العالم – في حاجة ماسة إلى تخفيف الديون، حسبما أعلنت الأمم المتحدة أمس.
وحذر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP في تقرير جديد من أن عشرات الدول النامية تواجه أزمة ديون تتفاقم بسرعة، مشيرا إلى “مخاطر وخيمة للتقاعس عن العمل”.
وأوضح البرنامج أنه من دون التخفيف الفوري لعبء الديون، فإن 54 دولة على الأقل ستشهد ارتفاعا في مستويات الفقر، مضيفا أن “الاستثمارات التي توجد حاجة ماسة إليها في إطار التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من حدته لن تحدث”.
وسلط تقرير الوكالة الذي نشر قبل اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ووزراء مالية مجموعة العشرين في واشنطن، الضوء على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات سريعة، بحسب “الفرنسية”
وقال رئيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أكيم شتاينر للصحافيين في جنيف، إنه على الرغم من التحذيرات المتكررة “لم يحدث شيء يذكر حتى الآن، والمخاطر تتزايد”.
وأضاف “هذه الأزمة تتفاقم وتهدد بالانتقال إلى أزمة إنمائية راسخة في عشرات البلدان في جميع أنحاء العالم”.
وتواجه البلدان الفقيرة المثقلة بالديون ضغوطا اقتصادية، فيما يجد عدد كبير منها أنه من المستحيل سداد ديونه أو الحصول على تمويل جديد.
وأشار برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى أن “ظروف السوق تتغير بسرعة حيث يؤدي الانكماش المالي والنقدي المتزامن والنمو الاقتصادي المنخفض إلى تأجيج التقلبات في جميع أنحاء العالم”.
وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة إن مشكلات الديون كانت تختمر في عديد من البلدان المتضررة قبل وقت طويل من انتشار جائحة كوفيد – 19.

Mother's Day Sales & Deals
GET UPTO 70% OFF
Sale ends in
Subscribe Now