اشترك في توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

العملات المشفرة: القيمة لكل مستخدم، مقياس مبدع للتقييم.

في عالم العملات المشفرة من الشائع أن يبحث المحللون الماليون والمستثمرون عن مؤشرات بسيطة ومفيدة لتقييم أصول معينة قبل الاستثمار فيها. وفي السنوات الأخيرة، أصبحت العملات المشفرة محور التركيز الأخير للبحث عن مؤشرات قابلة للتطبيق، ولم يكن الأمر سهلاً.

وعادةً ما ينبغي أن يعكس المؤشر المثالي الوضع الأساسي العملات المشفرةبالنسبة لوضع تقييم السوق. إن تحقيق الأمرين بمقياس معين ليس عادةً أمرًا سهلًا، خاصةً مع الرموز المميزة والعملات الرقمية.

إذن، ما هو المؤشر الأكثر فعالية لقيمة العملات المشفرة؟

السعر هو المقياس الأكثر وضوحًا لأي عملة رقمية، وعادةً ما يكون بالدولار الأمريكي. في حين أنه من السهل تفسير سعر الأسهم والأصول الأخرى في السوق، فإن تقلبات أسعار البيتكوين هي لعبة كرة مختلفة.

تحاول بعض التنبؤات والمقاييس تفسير هذه الظاهرة، وتشمل الندرة الحالية والمستقبلية. سوف نناقش ندرة بعض العملات الرقمية الأكثر شيوعًا من أجل فهم أفضل لقيمتها.

ما هي القيمة لكل مستخدم؟

يمكن للقيمة السوقية تحديد القيمة السوقية للأصل بدقة. ولكن لسوء الحظ، لا ينطبق الأمر نفسه على أساسيات الأصول لأنه ليس من السهل تحديدها.

أحد أكثر مقاييس الأصول بساطة وفعالية هو نسبة السعر إلى الأرباح، والتي تأخذ أرباحها السنوية أو توزيعات الأرباح الممنوحة للمساهمين.

ويكمن التحدي في الأصول المشفرة في أنها لا تتحمل توزيعات الأرباح، وبالتالي فإن نسبة السعر إلى الأرباح غير قابلة للتطبيق. هناك نهج أكثر فاعلية تم اقتراحه وهو نسبة قيمة الشبكة إلى المعاملات. ولكن كيف يعمل هذا النهج؟

يقيس نهج نسبة قيمة الشبكة إلى المعاملات أساسيات العملات على سلسلة الكتل من خلال النظر في قيمة حجم المعاملات خلال الـ 24 ساعة الماضية. وتتعامل هذه الطريقة مع العملة الرمزية كوسيط للتبادل بدلاً من مخزن للقيمة.

القيمة لكل مستخدم هو نموذج آخر يعتمد على ندرة الأصول المشفرة. وتعتمد وحدة القياس هذه على الملكية المحتملة للعملة المشفرة القائمة على بيانات العناوين النشطة.

الافتراض وراء القياس لكل مستخدم هو أن كل شخص داخل الشبكة مهتم بنجاح العملة.

ومع ذلك، لا يمكن للجميع داخل الشبكة البيع على مستوى القيمة لكل مستخدم. على هذا النحو، لا تشير وحدة القياس إلى القيمة المحققة للعملة. القيمة لكل مستخدم هي مؤشر موثوق به لقيمة الشبكة.

عادةً ما يمكن للمستخدمين الوصول إلى القيمة المحتملة والمحققة لكل بلوكشين جديد من خلال أصولها المشفرة الأصلية. لاختبار قيمة نموذج المستخدم، نقوم بمقارنة المشاريع والرموز المختلفة لمعرفة كيفية تطبيق وحدة القياس وما إذا كانت هناك اختلافات واضحة.

البيتكوين

قاعدة المستخدمين لعملة البيتكوين زائفة، حيث يُعتبر أكثر من 3 ملايين بيتكوين مفقودة. يبلغ المعروض من البيتكوين 21 مليون بيتكوين، وتبلغ قيمتها السوقية 600 مليار دولار أمريكي اعتبارًا من 14 يناير 2021.

ووفقًا للتقديرات الحالية، يوجد حوالي 30,605,330 مُستخدم لمحفظة البيتكوين. ولكن يمكن أن يشمل هذا الرقم الأفراد والشركات التي لديها أكثر من محفظة واحدة.

بالنظر إلى الأرقام المذكورة أعلاه، تبلغ القيمة لكل مستخدم حوالي 19,600 دولار. لا يمكنك استخدام إجمالي المعروض من البيتكوين في الحسابات لأنه سيتم تعدينها في المستقبل.

التحدي الرئيسي في تقديرات البيتكوين هو التوزيع غير المتكافئ للثروة. حسناً، تتمتع محافظ الصرافة الكبيرة والمحافظ العليا بميزة لا مبرر لها في التوزيع.

الإيثريوم

الإيثيريوم هي واحدة من أكثر العملات نشاطاً في التمويل اللامركزي. تحتوي شبكة الإيثيريوم على 126,819,085 عنواناً فريداً إجمالاً وتبلغ قيمتها السوقية 67,815,701,234 دولاراً. باستخدام هذه المعلومات، ستحصل على قيمة العملة لكل مستخدم (CVPU) بقيمة 543 دولارًا.

ستلاحظ أن CVPU قريبة جدًا من سعر السوق البالغ حوالي 600 دولار اعتبارًا من ديسمبر 2020. هناك أسباب مختلفة لانخفاض CVPU.

يتشابه سلوك الإيثيريوم مع سلوك عملة المنفعة بدلاً من الأصول النادرة. كما أن الإيثريوم موزعة بشكل كبير وتنمو لتعتمد على المشروعات الثانوية التي تتطلب الإيثريوم كأساس للتداول أو التمويل.

EOS

هناك طريقة أخرى لتعيين القيمة لكل مستخدم وهي استخدام الأصول المشفرة الفريدة مثل EOS. بحلول أكتوبر 2020، كان لدى الشبكة 1,500,206 حساب بقيمة سوقية تبلغ 2,877,691,183 دولارًا أمريكيًا. وهذا يعطينا قيمة لكل مستخدم تبلغ 1,918 دولارًا أمريكيًا.

SocialGood (S.G.)

إن الهدف الأساسي لـ SocialGood ذو شقين: إضفاء الطابع الديمقراطي على الأصول الرقمية وحل مشكلة عدم المساواة الاقتصادية.

تقوم المنصة بمنح المستخدمين عملة SocialGood (S.G.) المشفرة للتسوق في متاجر التجزئة الكبرى عبر الإنترنت من خلال تطبيقها.

يبلغ سعر S.G الحالي في السوق 3.93 دولار أمريكي اعتبارًا من 15 يناير 2021. يبلغ الحد الإجمالي لإصدار S.G. 210 مليون عملة معدنية، وهو ما يعادل عشرة أضعاف عملة البيتكوين. وقد اختارت SocialGood هذا الرقم عن عمد لتلبية احتياجات مجتمعها.

على عكس البيتكوين، تمتلك SocialGood أرقامًا فعلية لقاعدة مستخدميها؛ أكثر من 100,000 شخص اعتبارًا من ديسمبر 2020. ويبلغ حد الإصدار حوالي 821,814,000 دولار أمريكي. واستنادًا إلى هذه البيانات، تبلغ قيمة العملة لكل مستخدم (CVPU) 8,218 دولارًا أمريكيًا.

قد يرتفع عدد المستخدمين إلى مليون مستخدم في المستقبل. في مثل هذه الحالة، ستبلغ القيمة السوقية للعملة حوالي 8.218 مليار دولار أمريكي، وسيكون سعر السوق لـ S.G. حوالي 39.30 دولارًا.

لدى SocialGood حد أقصى لإصدارها، مما يعني أن زيادة عدد حاملي S.G. سيؤدي أيضًا إلى زيادة السعر.

ماذا يعني كل ذلك؟

لا يوجد نموذج معين يمكنه تحديد قيمة العملة المشفرة بسهولة. وبغض النظر عن ذلك، فإن نسبة قيمة الشبكة إلى المعاملات هي إحدى الطرق المقترحة التي تشير إلى بعض التطبيق العملي عندما يتعلق الأمر بأصول العملات الرقمية المشفرة.

هناك العديد من التحديات في تقييم العملات الرقمية المشفرة. على سبيل المثال، يمكن لمستخدم محتمل أن يختار عملة معينة ويحدد سعرها أعلى من القيمة لكل مستخدم. وهذا يتعارض مع التوزيع الديمقراطي للثروة، حيث يحقق المستخدمون أسعارًا أعلى بكثير في السوق أو الحيتان.

ومع ذلك، فإن مشاريع معينة مثل SocialGood لديها نموذج عمل أكثر ديمقراطية في توزيع العملات وتقاسم الثروة. وبما أن عملات S.G. ترتبط عملات S.G. بنشاط البيع بالتجزئة، فليس من السهل إنشاء حيتان.

سعر العملة الرمزية متقلب للغاية، وبالتالي فهي لا تعمل كوحدة حساب. الاستثناء هو العملات المستقرة. وينبغي أن تتضمن المقاييس الفعالة لأساسيات الأصول المشفرة في المقام الأول الوظائف كوسيط للتبادل وقيمة التخزين.

ويحدد الاستخدام العملي لطريقة القيمة لكل مستخدم مستوى توزيع العملة الرقمية المشفرة ولديه صورة أوضح عن كيفية عملها. وتسلط حالة المنفعة التي تتمتع بها الإيثيريوم الضوء على أنها ليست مخزنًا للقيمة، بل هي أصل شديد التقلب.

الخلاصة

من الصعب التنبؤ بسعر السوق الدقيق لأصل من الأصول المشفرة. باستخدام مثال SocialGood و Ethereum، من الواضح أن هناك فرقًا كبيرًا في اختيار أصل يبحث عن تطبيق في العالم الحقيقي ونموذج عمل واضح.

لا يزال من الممكن استخدام مقياس القيمة لكل مستخدم لقياس إمكانات العملة أو الرمز المميز. هناك طريقة فعالة نسبيًا وهي نسبة قيمة الشبكة إلى المعاملات استنادًا إلى قانون ميتكالف.

فوفقًا لقانون ميتكالف، تتناسب قيمة الشبكة مع مربع حاملي العملة الرمزية. تنظر نسبة قيمة الشبكة إلى المعاملات إلى الأصول المشفرة كوسيط للتبادل بدلاً من مخزن للقيمة. وبالتالي، فهي مقياس أفضل وضعًا للرموز أو العملات شديدة التقلب,

لمشاهدة المزيد من أخبار العملات الرقمية.

العملات