انواع التحليل في سوق المال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • انواع التحليل في سوق المال

    هناك ثلاثة انواع من التحليل
    1-التحليل الفني
    2-التحليل الاساسي
    3-التحليل النفسي.


    1- التحليل الفني : التحليل الفني إحدى الطرق لتوقع الأسعار
    وهو دراسة السعر السابق و حركات السوق لتوقع حركات السوق المستقبلية
    يعني
    التحليل الفني
    محاولة لمعرفة تحركات السوق المستقبلية
    عن طريق تحليل معلومات السوق السابقة
    كالرسوم البيانية، اتجاهات الأسعار و حجم التداول
    فالسعر يخبرك بكل شيء
    وهذا ما يعتمده كل المحللين الفنيين
    يسألون أنفسهم
    ماهو سعر السهم الحالي؟
    ماهو تاريخ حركة سعر السهم؟
    فالذي يؤثر على السعر هو كمية العرض والطلب ومن البديهي أنه إذا زاد الطلب على العرض إرتفع السعر والعكس يهبط السعر
    والخلاصة
    التحليل الفني هو من ادوات كل مستثمر
    في العملات يسأل نفسه
    متى اشتري متى أبيع
    ماذا سيكون عليه السعر غدا
    فاذا توقع ان السعر سيرتفع يشتري
    واذا توقع ان السعر سينخفض يبيع
    وهنا يدخل التوقع كعامل مهم
    فيأتي التحليل الفني ليدرس السعر السابق
    و حركة السوق لتوقع حركات السوق المستقبلية


    2- التحليل الأساسي: وهو طريقة للنظر الى السوق من خلال اخبار الاقتصاد والسياسة والاجتماع والتي تؤثر على نظام العرض والطلب
    بمعنى آخر انك تنظر الى اقتصاد من هو الافضل ومن هو الاسوأ.
    أي انه إدا كان إداكان إقتصاد دولة ما هو أفضل فعملتها تكون أفضل والعكس صحيح


    3- التحليل النفسي
    هو تحليل سلوكيات المتاجرين في السوق وحالتهم النفسية وتوقعاتهم وآمالهم وتخوفاتهم.
    وهذا النوع من التحليل مهم جدا لان نسبة صحته عالية جداً. ويجب أن لا ننسي أن خلف محطات الحاسوب التي تعطي توقعات الأسعار بشر وعلي تصرفاتهم تعتمد في نهاية المطاف أسعار العملات.
    ضافة للتحليل الثالث(السيكولوجي)

    - سيكولوجية البورصة:
    سيكولوجية البورصة المقصود بها هو ما يتأثر به الناس وينعكس عليهم في اتخاذ القرار.
    كيف،
    ليس مهم الخبر ولكن فهم الناس للخبر حيث أن خبرا معينا يؤثر عليك ويدفعك للشراء لكن لا يدفع الشخص الأخر وينظر له نظرة اهتمام اقل.
    وليس المهم سيكولوجيتك أنت أو صديقك لكن المهم الناس الثقيلة المؤثرة مثل البنوك مثلا.
    نذكر عدة أمثلة على ذلك:
    مثال رقم ( 1 ):
    يأتي خبر له وزنه ويأتي ضد الدولار وينخفض قليلا كردة فعل أولية وبعدها بخمس دقائق كأن شيء لم يكن، لماذا لعدة أسباب وهي:
    1- ميول الناس ونفسيتهم قد تكون مائلة لتحسن الدولار والنزول.
    2- نظرتهم للخبر وتجاهلهم لتأثيره.
    3- عدم تفاعل الناس مع الخبر.
    4- قد يكون الخبر ثقيل ولكن يوجد شيء أخر أثقل منه مسيطر على السيكولوجية.

    مثال رقم ( 2 ):
    يأتي تقرير ايجابي جدا للدولار بل ثلاثة أخبار ولكن الوضع العام أن هناك عجز رهيب فلا يستجيب السوق، قد تستجيب أنت وتتفاعل لكن البنوك لا تتفاعل لأنها تنظر نظرة مستقبلية.

    مثال رقم ( 3 ):
    تقارير ايجابية جدا للدولار ولكن مع الأخبار وظهور علامات تضخم فتذهب فرحة الأخبار

    مثال رقم ( 4 ):
    عجز رهيب ولكن السوق متأثر برفع الفائدة وما سوف يتم لاحقا من رفع جديد.

    مثال رقم ( 5 ): مهم:
    أخبار ايجابية جدا ولكن إشاعات قوية تقول بان بنك مركزي بايع أو شاري في نقطة معين وقد لا يكون صحيحاً فتجد السوق كل ما اقترب من النقطة يهبط اعتقاد منها بأنه يوجد عقد معين عند هذا السعر فتجد أول ما يختبر النقطة ويقرب منها ويتجاوزها ينفجر السعر في نفس الاتجاه ويطمئن السوق أنها أشاعه لكن بعد كسرها.
يعمل...
X