شرح إدارة رأس المال في الفوركس وكيفية التعامل مع الخسائر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح إدارة رأس المال في الفوركس وكيفية التعامل مع الخسائر

    عالم التداول يعد مجال إستثماري ويحتاج إلى التعامل مع قواعد إدراة رأس المال Money Management طبقا للقواعد المعمول بها في عالم الإستثمار. تقوم فكرة إدارة رأس المال على وضع ضوابط لتحديد أحجام الأموال التي سيتم الدخول بها السوق مع حساب حجم المخاطرة المسموح به في كل صفقة على حدة.


    يعتبر تحقيق الربح فى التداول فى الفوركس مجرد جزء من عملية التداول ولكن الجزء الأصعب فيها هو كيفية التعامل بشكل صحيح مع الخسائر المالية والعمل على تحجميها والخروج من الصفقات بأقل الخسائر الممكنة، فعندما تكون خسائرك محدودة فهذا يجعل مدة تواجدك فى السوق طويلة حتى لو تحرك السوق ضد مصلحتك، توجد العديد من الطرق التى تعمل على تقليل الخسائر ولكن من أفضل تلك الطرق هو تحديد الحد الأقصى للخسارة.

    ما المقصود بالحد الأقصى للخسارة أو الخسارة القصوى؟

    هى حجم الأموال القصوى التى من الممكن أن تتحمل خسارتها خلال عملية التداول، ويعنى ذلك أن مهما كانت حجم الخسائر فإن تحديدك لحد أقصى للخسارة من رصيدك يجعلك مطمئنًا وتستطيع التحكم فى إنفعالاتك والتفكير بشكل جيد دون ضغوط نفسية، حيث أن معظم المتداولين يخسروا أموالهم لأنهم لم يضعوا إستراتيجية جيدة للتداول وتركوا حساباتهم عرضة للخسائر المتلاحقة بدون تحديد لحجم الخسائر التى يمكن تحملها.


    مثال على ذلك:

    إذا كان فى حساب التداول الخاص بك نحو 1000 دولار، وقررت التداول ب100 دولار فمن المتوقع أن تخسر ثلاث مرات متتالية وبالتالى ستخسر من محفظتك الإستثمارية لتصل إلى 400 دولار، وقد ذلك يجعلك أن تدخل مرة أخرى للتداول ب200 دولار معتقدًا بأن هذه المرة قد تكون فرصة للتحقيق الربح بعد الثلاث خسائر المتتالية.

    وفي مثال أخر: إذا كان حجم الحساب 1000$ ونسبة المخاطرة 5% إذا فإن حجم الأموال المعرضة للخسارة تكون كالتالي:

    حجم الأموال المعرضة للخسارة = ((النسبة المحددة ÷ 100) × حجم الحساب)
    حجم الأموال المعرضة للخسارة = ((5 ÷ 100) × 1000 دولار) = 50 دولار.
    ماذا يحدث إذا ما قرر المتداول تكملة عملية التداول بدون وضع حد أقصى للخسارة؟

    إذا قرر المتداول إستكمال تداولاته ب100 دولار فى الصفقة التالية من خلال المثال السابق إعتقادًا منه أنها فرصة للربح، ففى حالة خسارته ستنخفض أمواله لتصل إلى 250 دولار، وبالتالى فإن الفرصة لتحقيق الربح تكاد تكون منعدمة لأنه لابد عليه أن يربح نحو 150% من رأس ماله هذا بالإضافة إلى خسارة رأس المال، فى المقابل إن وضع حد أقصى للخسارة يجنبك التعرض لمثل هذا الموقف.

  • #2
    رد: شرح إدارة رأس المال في الفوركس وكيفية التعامل مع الخسائر

    أمر وقف الخسارة وكيفية تحديد حجم العقود

    عليك أولاً أن تحدد ما هو عدد نقاط وقف الخسارة ثم يتم تحديد حجم العقود أو الصفقات بناء على نسبة الأموال المعرضة للمخاطرة كالتالي:


    عدد العقود = حجم الأموال المعرضة للمخاطرة ÷ (عدد نقاط أمر وقف الخسارة × قيمة النقطة )
    عدد العقود = 200 دولار÷ ( 50 نقطة × 10 دولارات قيمة النقطة ) = 0.4 عقد أو لوت

    ما السبب الرئيسى فى الإخفاق والتعرض للخسائر المتتالية؟

    إن السبب الأساسى فى خروج العديد من المتداولين من السوق هو الإدارة الضعيفة لرأس المال وعدم الإلتزام بأساسيات وقواعد التداول مما يؤدي الى الإستمرار المخاطرة بحجم كبير من الأموال، مما يستنزف المتداول. الإدارة الذكية لنسبة المخاطرة تجعل المتداول يحافظ على إستمراره في السوق على المدى الطويل والمحافظة على أمواله.


    العوامل التى تؤدى إلى زيادة الربح وتقليص الخسائر

    من أهم الأسباب التى تزيد من أرباحك وتقلل خسائرك هو وضع حد أدنى للخسارة، بالإضافة إلى فتح عدد كبير من الصفقات مع الإلتزام بتطبيق القواعد الأساسية لإدارة رأس المال.


    وأخيرا يجب دائما على المتداول تحديد نسبة العائد للمخاطرة بحيث لا تقل عن 1:2 حسب المتعارف عليه كقاعدة رئيسية. على متداول الفوركس عند فتح حساب تداول الإلتزام يقواعد وقوانين صارمة لإدارة رأس المال وعدم الإلتفات لمغريات المكسب السريع أو صفقة خارج إطار نظام إدارة رأس المال مهما كانت مغريات السوق. حتى في حالة حدوث خسارة متتالية في الصفقات ولكن على المقياس الموسمي أو السنوى ستتمكن من حساب مدى كفاءة خطة إدارة رأس المال المتبعة.

    تعليق


    • #3
      رد: شرح إدارة رأس المال في الفوركس وكيفية التعامل مع الخسائر

      موضوع مهم عن سبب الخساره فى الفوركس
      هل سئمت من الخسارة في سوق الفوركس؟ هل انتهت جميع مغامراتك في سوق الفوركس بخسارة رأس مالك؟ لا تقلق، فأنت لست وحيدًا، الأغلبية العظمى من المتداولين يتعرضون للخسارة في هذا السوق. سنتحدث في هذا المقال عن الأسباب الشائعة والتي تتسبب في خسارة المتداولين لأموالهم في هذا السوق الذي يعتبر الأكبر في العالم. لا تنسى أنه ما من

      تعليق

      يعمل...
      X