من اهم احداث هذا الاسبوع اجتماع أوبك والفيدرالي الأمريكي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من اهم احداث هذا الاسبوع اجتماع أوبك والفيدرالي الأمريكي

    تنتظر الأسواق الأسبوع المقبل عدد من الأحداث والبيانات الاقتصادية الهامة التي تقود حركة الأسواق. ومن المتوقع أن يكون لكل من اجتماع أوبك واجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي التأثير الأكبر في لفت الأنظار هذا الأسبوع. كذلك ننتظر قرارات بنك اليابان وعدد من البيانات الاقتصادية الهامة في أستراليا والولايات المتحدة وكندا ومنطقة اليورو.*

    اجتماع الفيدرالي الأمريكي
    من المنتظر صدور قرارات لجنة الفيدرالي الأمريكي عقب انتهاء اجتماع يومي 27 و28 من أبريل الأسبوع المقبل. وتشمل القرارات بيان الفائدة ثم تعليق محافظ البنك، جيروم باول، على القرارات من خلال مؤتمر صحفي يعقب القرارات.

    قرار وبيان الفائدة في الساعة 6:00 م بتوقيت جرينتش من يوم الأربعاء، ويعتبر بيان لجنة الاحتياطي الفيدرالي الأداة الرئيسة التي يستخدمها المجلس للتواصل مع المستثمرين بشأن السياسة النقدية. ويتضمن البيان نتائج تصويت الأعضاء بشأن قرار الفائدة أو إجراءات السياسة النقدية بالإضافة إلى تعليقهم على الأوضاع الاقتصادية التي أثرت على عمليات التصويت. والأهم من ذلك، إنه يناقش التطلعات الاقتصادية والتلميح بشأن عمليات التصويت القادمة.
    المؤتمر الصحفي في الساعة 6:30 م بتوقيت جرينتش من نفس اليوم، ويعتبر المؤتمر الصحفي أحد الطرق الأساسية المستخدمة من جانب الفيدرالي للتواصل مع المتداولين بشأن السياسة النقدية. يغطي المؤتمر بشكل مفصل العوامل المؤثرة على قرارات الفائدة والسياسة النقدية الأخيرة. فضلًا عن التعليق على الأوضاع الاقتصادية*
    اجتماع منظمة أوبك
    تترقب الأسواق اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمنظمة أوبك وحلفاؤها الأسبوع المقبل. ويحضر اجتماعات لجنة المتابعة الوزارية المشتركة لأوبك ممثلون من 13 دولة منتجة للنفط و 11 من الدول غير الأعضاء في أوبك، لمناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة بأسواق الطاقة، والاتفاق على كمية النفط التي سينتجونها. تكون الاجتماعات مغلقة لكن يدلي صناع القرار بتصريحات على مدار اليوم. عقب انتهاء الاجتماعات يتم إصدار بيان رسمي لما تم مناقشة والقرارات المتخذة.

    ويعتبر هذا الاجتماع هام لحركة النفط الخام بسبب انتظار القرار المرتبط باتفاق خفض إنتاج النفط وهل سيتم تمديده لفترة جديدة أم لا. لذا من المرجح أن تتذبذب حركة النفط الخام خلال الأسبوع المقبل مع انتظار الاجتماع.

    اجتماع بنك اليابان
    يجتمع بنك اليابان يوم الثلاثاء المقبل، ويصدر بيان السياسة النقدية من جانب صانعي السياسات لدى بنك اليابان. ويتم إصداره عقب تصويت اللجنة بشأن معدلات الفائدة والكثير من الأمور الاقتصادية الأخرى التي تؤثر بقوة على الاقتصاد. ويكون للتلميحات الجيدة حول الاقتصاد داخل البيان تأثير إيجابي على الين الياباني، بينما تؤدي التعليقات السلبية إلى الضغط على العملة.


    بيانات التضخم في أستراليا
    تعلن أستراليا عن طريق مكتب الإحصاء الوطني عن بيانات التضخم ربع السنوية للربع الأول من عام 2021 يوم الأربعاء المقبل. وتعكس أسعار المستهلكين معدلات التضخم، والتضخم هو الارتفاع في أسعار السلع والخدمات بشكل عام.

    لذا فالعلاقة بين التضخم ومعدلات الفائدة هي العامل الأساسي في إدراك أهمية مثل هذا المؤشر على الأسواق وعلى الاستثمارات كافة، حيث تتوقف قرارات السياسة النقدية على معدل التضخم المستهدف من جانب البنك المركزي. لذا، يؤثر معدل التضخم على كافة معدلات الفائدة المفروضة على الأعمال والمستهلكين.


    بيانات مبيعات التجزئة في كندا
    ننتظر بيانات مبيعات التجزئة في كندا يوم الأربعاء، وهو المؤشر الأول لمعدل إنفاق المستهلكين، والذي يعبر عن النشاط الاقتصادي ككل. ويستخدم هذا المؤشر في تقييم نسبة السلع من إنفاق الاستهلاك الشخصي في إطار حسابات إجمالي الناتج المحلي الربع سنوي، والذي يعكس 50% من إجمالي الحسابات.

    ولا يوضح فقط مؤشر مبيعات التجزئة الأداء الاقتصادي بشكل عام، بل أيضًا اتجاهات أنواع تجار التجزئة المختلفة. وتعتبر بيانات التجزئة الأساسية هي المقياس الأفضل لمعدل الإنفاق.


    بيانات النمو الأمريكية
    تصدر بيانات القراءة التقديرية للنمو خلال الربع الأول من عام 2021 في الولايات المتحدة يوم الخميس المقبل،*تراقب الأسواق بيانات الناتج المحلي الإجمالي لأنها تعطي صورة أوضح للاقتصاد الأمريكي خلال فترة ربع سنوية وبخاصة بعدما تضرر الاقتصاد الأمريكي بقوة من تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد.

    وبالتالي إذا جاءت بيانات المؤشر إيجابية وأعلى من توقعات الأسواق فإن ذلك يكون له تأثير إيجابي على الدولار، بينما إذا جاءت القراءة أقل من المتوقع، فإن ذلك يؤثر سلبيا على الدولار الأمريكي.

يعمل...
X