كيف تتغلب على اوقات الخساره فى اسواق المال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف تتغلب على اوقات الخساره فى اسواق المال

    *من أصعب الأوقات التي تمر على المتاجر في الأسواق المالية*هي لحظات الخسارة ، وبشكل خاص عندما تتكرر في أكثر من صفقة على التوالي ، عندها يصاب المتاجر بالإحباط ويبدأ التفكير في التخلي عن أدواته ليبدأ رحلة البحث عن أدوات وطريقة تداول جديدة على أمل تفادي الخسائر ، وهنا يحضرني سؤال مهم : هل ممكن لطريقة تداول ناجحة أن تتوقف فجأة عن تحقيق الأرباح وتصبح طريقة فاشلة ؟ ، بشكل شخصي أرى ان توقف طريقة تداول اثبتت نجاحها سابقا هو أمر غير وارد أبداً، وانما قد تأتي أوقات لا تتناسب الحركة السعرية خلالها مع طريقة التداول هذه فتصبح اشاراتها غير دقيقة ونسبة عدم نجاحها أكبر ، وعندها افضل مايقدمه المتداول لنفسه هو :

    التحلي بالصبر والثقة في طريقته*والإلتزام حرفيا بشروطها .
    عدم التسرع واتخاذ قرار اجراء تعديلات واضافات لطريقة التداول من أجل تحسين نتائجها .
    ان امكن ان يتوقف لاستراحة قصيرة عن التداول *قبل العودة من جديد ، تساهم فترات الإستراحة في الخروج من الحالة الذهنية للخسارة والتي دائما ماتؤدي الى قرارات متسرعة بغرض الإنتقام او التعويض السريع للخسائر السابقة وهو مايؤدي بدوره لزيادة المشكلة بدلا من حلها .


  • #2
    رد: كيف تتغلب على اوقات الخساره فى اسواق المال

    جزء من ضريبة عملنا كمتاجرين في الأسواق المالية هو مواجهة نتيجة قرارتنا بشكل مباشر يوميا ، سواء كانت قرارات أدت لصفقات غير موفقة ، او اغلاق مبكر لصفقة رابحة خوفاً من فوات الربح ، او قد يكون قرار غير صائب* بالصبر على خسارة حتى تتعاظم وتأكل أرباح عدة صفقات سابقة ، بإختصار نحن نخضع يوميا لإختبار قدرتنا على الصبر والإلتزام ، وللنجاح في الأسواق المالية بشكل عام يجب ان نضع نصب أعيننا حقيقة مهمة ان الصفقات المثالية والمضمونة بنسبة 100% غير موجودة وان الخسارة جزء وواقع حقيقي من أسواق المال وحدوثها ليس نهاية العالم ، ولكن يبقى الفارق دائما بين متاجر ناجح وأخر غير ناجح هو كيفية مواجهة أوقات الخسائر والفرص الضائعة والتغلب عليها .


    حدد بدقة شروط التداول الخاصة بك ، ضع قواعد لكل جزء من تداولاتك متى تدخل صفقة جديدة ، اوقات التداول المناسبة ، متى تجني أرباحك ومتى تقرر الخروج مبكرا ، ماذا لو إنعكس السعر بخلاف توقعاتك؟* يجب ان يكون لديك قاعدة واضحة لكل جزء ويبقى دورك فقط الإلتزام بالتنفيذ .*
    إعلم جيدا ان مهمتك في السوق ليست ان تقوم بمطاردة كل حركة والربح منها ، وانما كل ماعليك هو الإلتزام بطريقة تداول واضحة تمكنك من الإستفادة من بعض الحركات السعرية والخروج بربح ، بالتالي لا تنظر لكل حركة سعرية انها فرصة يجب* اللحاق بها ، فوات الربح أفضل كثيرا من ألم الخسارة .
    لاتقارن نفسك أبدا مع متاجر أخر ، لا تشعر بالإحباط لأنك ترى متداول يتباهى بما (يفترض أنه ) حققه من أرباح في وقت ما ، إعلم ان كل ماعليك هو انتقاء وتنفيذ أفضل صفقات ممكنة بناءا على شروط طريقتك في التداول .
    قم بأرشفة صفقاتك وحللها ، إعمل على تطوير نفسك وتنمية مهاراتك في التداول .
    أخيرا ، لا تقيَم نجاحك او فشلك بناءا على نتيجة صفقة واحدة أو حتى عدة صفقات ، اجعل تقييمك الحقيقي لمدى إلتزامك بخطتك وقدرتك على تطوير خبراتك كمتاجر محترف ، الخسارة الحقيقية ليست نتيجة صفقة أو اثنين وانما نتيجة التخبط في التداول دون رؤية واضحة .

    تعليق


    • #3
      رد: كيف تتغلب على اوقات الخساره فى اسواق المال

      نصيحة من وارن بافيت كن خائفًا عندما يكون الآخرين* جشعين وكن جشعًا عندما يكون الآخرين خائفين..وهى تعتبر من أشهر عبارات بافيت، ويمكن تطبيقها في سوق الأوراق المالية والاستثمار.وهذه النصيحة معناها أن على المستثمر أن يتجنب شراء الأسهم التي يذهب اليها* الجميع، فهي من المحتمل أن يكون سعرها مبالغً فيه، لذلك بينصح بافيت المستثمرين بالبحث عن الأسهم التي يهتم بها عدد قليل من الأشخاص، والتحقق منها والاستثمار بها إذا كانت جيدة ماليا وفنيا...

      *

      .

      تعليق


      • #4
        رد: كيف تتغلب على اوقات الخساره فى اسواق المال

        ننتقل لثااني نصيحة من وارن بافيت للمستثمرين وهى الادخار
        ، فمعروف عن وارن بافيت انه يدخر الكثير من الأموال من أجل سببين هما تحمل الخسائر المحتملة، واقتناص فرص الاستحواذ والاستثمار.- لذلك من المهم وفقًا لنصيحة بافيت أن يكون لدى الشخص صندوق للطوارئ لان الادخار هو سلاحك الدفاعي وقت الازمات،* بالاضافة ان هذه الأموال المدخرة يمكن الاستفادة منيها في شراء أسهم عندما ينخفض ثمنها، بالتالي* هذا معناه جني أرباح كبيرة عندما يرتفع ثمنها مرة أخرى.

        *

        ثالث نصيحة وهى التركيز على شراء اسهم الشركات الي بتوزع ارباح .
        . لأنها بتعكس أن الوضع المالي للشركة في حالة جيدة لسداد التزاماتها وايضا انها شركة بتحقق ارباح... و بافيت بيفضل جدا الاستثمار في هذه الشركات خاصة الي بتوزع لأرباح لفترات طويلة ، والتي**ارباحها بترتفع وتزيد مع مرور الوقت.بالتالي*لا تختار سهم شركة بتوزع ارباح في سنة وبعدها سنتين او ثلاثة بتحقق خسارة.. فهذا* معناه انها شركة استفادت من ظرف ما* لفترة محددة ولا تستطيع الاستمرار في تحقيق ارباح

        تعليق


        • #5
          رد: كيف تتغلب على اوقات الخساره فى اسواق المال

          حدد بدقة شروط التداول الخاصة بك ،
          ضع قواعد لكل جزء من تداولاتك متى تدخل صفقة جديدة ، اوقات التداول المناسبة ، متى تجني أرباحك ومتى تقرر الخروج مبكرا ، ماذا لو إنعكس السعر بخلاف توقعاتك؟* يجب ان يكون لديك قاعدة واضحة لكل جزء ويبقى دورك فقط الإلتزام بالتنفيذ .*

          إعلم جيدا ان مهمتك في السوق ليست ان تقوم بمطاردة كل حركة والربح منها
          ، وانما كل ماعليك هو الإلتزام بطريقة تداول واضحة تمكنك من الإستفادة من بعض الحركات السعرية والخروج بربح ، بالتالي لا تنظر لكل حركة سعرية انها فرصة يجب* اللحاق بها ، فوات الربح أفضل كثيرا من ألم الخسارة .

          تعليق

          يعمل...
          X